Skip To Content

الأخبار

نجح مستشفى جامعة سيول الوطنية في علاج CAR-T لأول مرة في كوريا الجنوبية

Hit : 150 Date : 2022-04-28

-  دراسة سريرية لـ CAR-T على الأطفال والمراهقين والأشباب أقل من 25 عامًا المصابين بسرطان الدم
-
 أول مريض بعد الإنتاج الذاتي لدواء CAR-T العلاجي ، اختفت خلايا اللوكيميا تمامًا

external_image

أعلن مستشفى جامعة سيول الوطنية في الخامس من إبريل عن نجاحهم في علاج مريض اللوكيميا البالغ من العمر 18 عاماً من خلال أعطاءه دواء  CAR-Tالعلاجي الذي تم إنتاجه ذاتيا أول مرة من المستشفيات المحلية.

external_image

[صورة] نجاح علاج مريض اللوكيميا البالغ من العمر 18 عاماً من خلال أعطاءه دواء  CAR-Tالعلاجي الذي تم إنتاجه ذاتيا أول مرة من المستشفيات المحلية.

 

علاج CAR-T هو طريقة العلاج المخصصة بالسرطان ويتم من خلال التلاعب الجيني واستخلاص الخلايا المناعية المكتسَبة من دم مريض سرطانَ وإدخالها إلى جسم المريض مرة أخرى. تُعتبر هذه الطريقة العلاجية مبتكرة ومتطورة لأنها تستهدف الخلايا السرطانية بالضبط وتقلل الأضرار التي قد تصيب الخلايا الطبيعية داخل الجسم.

 

الفريق البحثي بقيادة البروفيسور هيونغ جين كانغ من قسم طب الأطفال في مستشفى جامعة سيول الوطنية ، والذي يجري حاليًا دراسة  CAR-T السريرية التي تنتجه المستشفيات بنفسها على المرضى الأطفال والمراهقين والأشباب أقل من 25 عاماً المرضى الذين يعانون من سرطان الدم الليمفاوي الحاد الانتكاس الحراري، تم تجربة هذا مع مريض اللوكيميا لأول مرة  في المستشفيات المحلية, من خلال تجهيز كل الإجراءات من إنتاج CAR-T العلاجي. يعد علاج مبتكر، ونتيجة حوالي أربع سنوات من التطوير منذ عام 2018 للمرضى المنزليين الذين واجهوا صعوبة في الوصول إلى علاج CAR-T بسبب التكلفة العالية. في الماضي، كان يتطلب هذا الأمر كثيرا من القوى العاملة والمعدات لإنتاج CAR-T ، ولكن  تم التمكن من بناء نظام إنتاج CAR-T ذاتي من خلال تقديم آلة الإنتاج الأوتوماتيكية من شركة Miltenyi Biotec إلى المستشفى.

 

أول مريض تلقى دواء CAR-T العلاجي في هذه المرة هو مريض اللوكيميا الليمفاوي الحاد في فيلادلفيا داء كروموسوم  إيجابي والأكثر خطورة. قد خضع سابقًا لزراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم لكن حدثت إعادته وبعد ذلك  تلقى العلاج المركب الجديد وتحسنت حالته لكن عاد جزئيا مجددا وكانت حالته صعبة لإجراء مزيد من العلاج له.

 

في 15 فبراير الماضي ، بدأ إنتاج دواء CAR-T بعد جمع الخلايا الليمفاوية من الدام المحيطي للمريض في اليوم السادس عشر. تم انتهاءه بنجاح في 12 يومًا بالضبط  وفي 28 فبراير، تم إعطاء المريض دواء CAR-T العلاجي.

 

أصيب المريض بمتلازمة إطلاق السيتوكين , وهي استجابة مناعية مصاحبة نموذجية بعد إعطاء CAR-T ، ولكن تعالج جيداً وخرج من المستشفى في السابع عشر من الشهر الماضي. ثم  في 28 مارس ، خضع لفحص نخاع العظام وتأكد من اختفاء خلايا اللوكيميا تمامًا. حالة المريض صحية دون أي آثار جانبية حتى الآن، تم إعطاء CAR-T لاثنين من المرضى حاليا.

 

بالنسبة CAR-T ، الذي تقرر مؤخرًا أنه يمكن التقديم له بطلب لتطبيقه ضمن التأمين الصحي ، تستغرق الإجراءات اللازمة له حوالي 3 أسابيع أو أكثر وذلك لأن تجهيزه يتم من خلال تجميد الخلايا المستخرجة من دم المريض وإرسالها إلى الولايات المتحدة لعمل CAR-T  وإعادة تجميدها ثم أعطاءها للمريض مرة أخرى ولذلك فإن إنتاج CAR-T في المستشفيات ذاتيا، يوفر إمكانية  أعطاءه للمريض في أسرع وقت ممكن.

 

قال البروفيسور هيونغ جين كانغ ، المسؤول عن البحث، " نقوم بعلاج كيمريآ فورا في حالة المرضى الذين يعانون من ابيضاض الدم المنتكس الحراري المتطابق على التأمين الصحي في المستقبل." مضافا " من المخطط أن نجري اختبارات إنتاج  CAR-T السريرية لمستشفى جامعة سيول الوطنية في حالة المرضى الموجودين في حالة خطيرة, الذين يعانون من انتكاس ميكروليوكيميا ، الانتكاس خارج النخاع مثل النخاع الشوكي الدماغي ، تحسن الحالة بسبب العلاج الكيماوي بالرغم من الانتكاس بعد الزراعة ، إلخ, بسبب عدم إمكانية فوائد التأمين الصحي له

 

وتابع "هذه الدراسة ذات مغزى كبير من حيث أنّ المستشفى, وهو مؤسسة الأبحاث, أنشأ نظامًا متكاملًا في إمكانية إنتاج CAR-T ذاتيا وإدارة المريض العلاجية بعد أعطاءه العلاج." مؤكدا " نأمل أن يدخل العديد من المواد المرشحة الجدد لـ CAR-T التي يتم تطويرها في كوريا بسهولة في الاختبارات السريرية من خلال نظام مستشفى جامعة سيول الوطنية في المستقبل ".

 

ومن ناحية أخرى ، تم تطوير CAR-T الذي ينتجه المستشفى كمشروع مستشفى موجه نحو البحث بقيادة البروفيسور هيو سو كيم من مستشفى جامعة سيول الوطنية ، وتمت الموافقة عليه كأول دراسة سريرية طبية تجديدية عالية المخاطر ومتقدمة في كوريا الجنوبية في ديسمبر من العام الماضي . في كانون الثاني (يناير) من هذا العام ، تم اختياره كأول واجب جديد لمشروع دعم الأبحاث السريرية للطب التجديدي المتقدم لعام 2022 وتجري الأبحاث السريرية حاليًا بدعم الحكومة إلى التمويل البحثي.

external_image

أعلن مستشفى جامعة سيول الوطنية أنه يخطط لإنشاء نظام تطوير CAR-T والذي سيقوم المستشفى بإنشائه بنفسه, من خلال الاختبارات قبل السريرية ، ومنشآت إنتاج GMP ، ومنشآت الاختبار السريري. ومن المتوقع أن يؤدي إلى تنشيط تطوير CAR-T الجديد والبحوث السريرية المبكرة الذي يتم تطويرها محليا.

Full Menu

전체 검색

전체 검색