Skip To Content

الأخبار

إيجاد علاج جديد للورم الأرومي الدبقي

Hit : 1,172 Date : 2021-06-09

external_image

قام الفريق المشترك بقيادة البروفيسور بايك سون ها والباحث كيم يو نا في قسم جراحة المخ والأعصاب من مستشفى جامعة سيول الوطنية والدكتور رويل فيرهاك والدكتور تشارلز لي من مختبر جاكسون للطب الجيني بتأليف ورقة مراجعة بناء على دراستهم بعنوان "منظور تحول اللحمة المتوسطة في الورم الأرومي الدبقي" وأعلنها الفريق عبر الإنترنت في العدد الأخير من مجلة Acta Neuropathologica Communications لطب أمراض الأعصاب.

external_image

إن الورم الأرومي الدبقي الذي يحدث في الخلايا العصبية في الدماغ هو سرطان دماغي غير قابل للشفاء مع نسبة تكرار الحدوث المرتفعة على الرغم من إجراء العملية الجراحية والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي. ويمثل الورم الأرومي الدبقي 2 بالمئة فقط من جميع أنواع السرطان، ولكن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات أقل من 10 بالمئة.

 

تم إبلاغ عن اختلافات جينية في الورم الأرومي الدبقي من خلال برنامج أطلس جينوم السرطان(TCGA) للمعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة (NCI) في عامي 2015 و2017. وكانت هناك ثلاثة أنواع من الاختلافات الجينية؛ العرضي(proneural)، والكلاسيكية(classical)، واللحمة المتوسطة(mesenchymal). ومن بينها أظهر اللحمة المتوسطة تسللاً شديداً من الأنسجة العصبية المجاورة وأقل استجابة للعلاج. وخاصة من المعروف أن الورم الأرومي الدبقي لديه أسوأ توقعات عند تحوله إلى خبيث، ويتحول إلى نوع اللحمة المتوسطة.

وقام الفريق بتحليل خصائص الطفرات الجينية للورم الأرومي الدبقي خاصة نوع اللحمة المتوسطة بناءً على 187 ورقة بحثية مسجلة في قاعدة البيانات الطبية للمعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة(PubMed). وأعلن الفريق أنه يمكن تنظيم وتلخيص مواصفات الوراثة لنوع اللحمة المتوسطة وانقلابه وتعبير البروتين له والبيئة المكروية المحيطة للورم. فأضاف علاجات جديدة تم تطبيقها مؤخراً لعلاج الورم الأرومي الدبقي في دراستهم.

 

وقال البروفيسور بايك سون ها إن هذه المراجعة مفيدة لفهم آلية تحول الخبيث للروم الأرومي الدبقي بشكل شامل، والذي من المعروف أن له تكهنات رهيبة. وأضاف أنه يتوقع أن تساعد هذه الورقة البحثية على تطوير علاج جديد للورم الأرومي الدبقي.

external_image


Full Menu

전체 검색

전체 검색