Skip To Content

الأخبار

مريض التهاب الجيوب الأنفية المزمن يمكنه المنع من تفاقم الأعراض عند قمع مصائد العدلات خارج الخلية

Hit : 215 Date : 2024-01-29

مريض التهاب الجيوب الأنفية المزمن

يمكنه المنع من تفاقم الأعراض عند قمع مصائد العدلات خارج الخلية

 

عدد مرات مشاهدة : 490 نشر في : 29 ديسمبر 2023

 

- مستشفى جامعة سيول الوطنية يعلن نتيجة تحليل التأثير لقمع مصائد العدلات خارج الخلية على تكاثر الخلايا القاعدية

- مثبطات مصائد العدلات خارج الخلية تحفز إلى تحسين الالتهاب والتكاثر للخلايا الظهارية لدى مرضى التهاب الجيوب الأنفية المزمن

external_image

[الصورة 1] أظهر أنّ مصائد العدلات خارج الخلية تسبب تكاثر الخلايا القاعدية سببًا مفرطًا داخل الخلايا الظهارية للتجويف الأنفي.


كشفت الأبحاث الحديثة من قبل فريق من الباحثين الكوريين مؤخرًا أنّ ‘مصائد العدلات خارج الخلية‘ ينهي الخلايا القاعدية وتنشط حدوث التهاب الجيوب الأنفية المزمن وتفاقمه. مصائد العدلات خارج الخلية هي مكونات داخل الخلايا تخرج أثناء عملية موت الخلايا المبرمج, وإذا تم إفرازها بشكل مفرط فقد يسبب تلفًا والتهابًا وتكاثرًا للخلايا، مما يؤدي إلى تفاقم العديد من الأمراض مثل التهاب الجيوب الأنفية المزمن أو أمراض الرئة الانسدادية وما إلى ذلك.


قدّم في 28 فريق من قسم الأذن والأنف والحنجرة في مستشفى جامعة سيول الوطنية بقيادة البروفيسور شين هيون-وو(برنامج الدكتوراه إم سو-ها) نتيجة التحليل حول تردد كشف مصائد العدلات خارج الخلية في أنسجة الأنف وسيلانه, وتأثيرها على الخلايا القاعدية لدى مرضى التهاب الجيوب الأنفية المزمن الذين خضعوا لعمليات التنظير الوظيفي للجيوب الأنفية.


يُعتبر التهاب الجيوب الأنفية المزمن مرضًا يصاب به حوالي 10% من سكان العالم، ويمكن تصنيفه بناءً على ما إذا كان بوليب الجيوب الأنفية موجودًا. الأعراض الرئيسية هي انسداد الأنف وسيلانه, وألم في الوجه, وفقدان حاسة الشم وإلى آخره فقد يسبب تأثيرات سلبية على الحياة اليومية ونسبة عودة المرض مرفعة على الرغم من بعد علاجات دوائية وجراحية.

 

كانت معظم الأبحاث سابقًا تركز على التهاب الجيوب الأنفية المزمن اليوزيني لكن الأبحاث الخاصة بتأثير العدلات على التهاب الجيوب الأنفية المزمن ناقصةً.

 

فتأكد الفريق البحثي مما كم مصائد العدلات خارج الخلية مكتشَفة في أنسجة الأنف وسيلانه, والخلايا الظهارية والخلايا القاعدية للتجويف الأنفي لدى 45 مريضًا يعانون من التهاب الجيوب الأنفية المزمن الذين خضعوا عمليات التنظير الوظيفي للجيوب الأنفية.

 

نتيجةً إلى ذلك، لوحظت مصائد العدلات خارج الخلية بتردد كبير أكثر من 10 أضعاف في أنسجة الأنف لمرضى التهاب الجيوب الأنفية المزمن الذين يعانون من بوليب الأنف مقارنةً بالمجموعة العادية، وتم التحقق من وجودها بشكل رئيسي بالقرب من طبقة الخلايا الظهارية للتجويف الأنفي. وخاصةً ظهر أنّ سمك الخلايا الظهارية للتجويف الأنفي أصبح سميكًا في المناطق حيث وُجدت مصائد العدلات خارج الخلية بكثرة.

 

فتوقع الفريق البحثي أنّ مصائد العدلات خارج الخلية تحفز مفرطًا إلى تكاثر الخلايا القاعدية وقام الفريق بفصل وتمايز الخلايا الظهارية من أنسجة الأنف وإزالة مصائد العدلات خارج الخلية والتأكد من تغيرات عدد الخلايا القاعدية.


على أثر ذلك, أشار إلى أنّ مصائد العدلات خارج الخلية تعزز تكاثر الخلايا القاعدية داخل الخلايا الظهارية للتجويف الأنفي تعزيزًا مفرطًا. وأوضح الفريق البحثي أنّ هناك علاقة متبادلة إجابية ملحوظة بين مصائد العدلات خارج الخلية, وعدد الخلايا القاعدية وطبقتها, مما يؤدي إلى أنّ تكاثر الخلايا القاعدية مفرطًا قد يؤثر على تفاقم التهاب الجيوب الأنفية المزمن.


بالإضافة إلى ذلك، أجرى الباحثون تجربةً باستخدام نموذج فئران مصابة ببوليب الأنف المتعادل للتأكد من دور مثبطات مصائد العدلات خارج الخلية. نتيجةً لذلك, أشار أنّ مثبطات مصائد العدلات خارج الخلية تساهم في تقليل عدد بوليب الأنف, وتحسن الالتهاب وتكاثر الخلايا الظهارية.


قال البروفيسور شين هيون-وو في قسم الأذن والأنف والحنجرة إنّ "من خلال هذا البحث، كشفنا أنّ مصائد العدلات خارج الخلية تساهم مساهمةً مفرطةً في تكوين الخلايا القاعدية داخل الخلايا الظهارية الأنفية التي تحمي داخل الجسم ويمكن أن يؤدي قمع مصائد العدلات خارج الخلية  إلى حماية الخلايا الظهارية للتجويف الأنفي." وأضاف أنّ "بهذا السبب, نتوقع علاجًا فعالاً باقتراح استراتيجية العلاج ومواد الأدوية المرشحة الجديدة لمرضى التهاب الجيوب الأنفية المزمن الشرقيين الذين انتشرت فيهم العدلات."


من ناحيته, تم نشر نتيجة هذه الدراسة في أحدث حلقة من ‘مجلة طب الحساسية والمناعة السريرية (The Journal of Allergy and Clinical Immunology). أجرت هذه الدراسة بدعم ‘مشروع الأبحاث المتوسط الحجم‘ و‘مشروع الدعم إلى المختبرات الأساسية‘ من وزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات, والمؤسسة الوطنية للبحوث في كوريا, و‘الأبحاث المركَّزة‘ من مستشفى جامعة سيول الوطنية.


external_image

[من يسار الصورة] البروفيسور شين هيون-وو في قسم الأذن والأنف والحنجرة، وبرنامج الدكتوراه إم سو-ها 양식의

Full Menu

전체 검색

전체 검색