Skip To Content

الأخبار

يمكن أن ينخفض خطر الأمراض القلبية والأوعية الدموية لمرضى السكري بناءً على نوع العلاج الدوائي المستخدم

Hit : 1,639 Date : 2023-09-25

external_image

تم الإعلان عن نتائج دراسة حول أحد أدوية علاج مرض السكري المعروفة بمثبط SGLT-2 التي قام بها فريق بحثي من مستشفى جامعة سيول ومستشفى جامعة كوريا الوطنية من خلال متابعة 14,5504 مريضًا مصابًين بمرض السكري في كوريا باستخدام أدوية مثبطة SGLT-2 مثل داباجليفلوزين وإمباغليفلوزين.

يُعرف أن هذا الدواء يقلل من امتصاص الجلوكوز في الكلى، مما يساهم في تخفيض مستوى السكر في الدم، وهو معروف أيضًا بأنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

external_image

خلال هذه الدراسة، تم تحليل مقارنة بين فعالية هذين الدواءين في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وكنتيجة لذلك، انخفض خطر الإصابة بفشل القلب بنسبة 16% وخطر الوفاة نتيجة لأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 24% في المرضى الذين استخدموا داباجليفلوزين مقارنةً بالمرضى الذين استخدموا غليفلوزين. يمكن أن يعود هذا الاختلاف إلى التفرد في الكفاءة والاستجابة للهرمونات العصبية لكل دواء، حسبما أوضح فريق البحث.

 

ومع ذلك، لا تزال هناك مشكلات لم تحل في هذه الدراسة. من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث لفهم الفروق الدقيقة بين الآليات العاملة للدواءين. ولم يتم العثور على فروق كبيرة بين المجموعتين فيما يتعلق بخطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية. شدد فريق البحث على ضرورة توخي الحذر عند تفسير نتائج هذه الدراسة، وأشاروا إلى أن الفعالية العامة والآثار الجانبية للدواءين متشابهتان.

external_image

[الصور من اليسار] البروفيسور كيم هيونغ كوان من مستشفى جامعة سيول، البروفيسورة لي هي سون من مركز كانغنام، البروفيسورة تشوي يو جونغ من مستشفى جامعة كوريا، طالب الدكتوراة الطبيب جانغ جاي هيون من جامعة طب سيول.

*داباجليفلوزين (dapagliflozinإمباغليفلوزين (empagliflozin): داباجليفلوزين وإمباغليفلوزين هما نوعان مختلفان من مثبطات SGLT-2 (ناقل الصوديوم والجلوكوز المشترك 2). يتم وصفهما بشكل أساسي لمرضى السكر من النوع الثاني كجزء من أدوية علاج السكري.

**SGLT-2 : اختصار لـ"موصل الصوديوم والجلوكوز المشترك 2 ( Sodium-Glucose Cotransporte

Full Menu

전체 검색

전체 검색